قطاع التعليم الفنى - التعلم عن بعد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

الباب الخامس

اذهب الى الأسفل

الباب الخامس Empty الباب الخامس

مُساهمة من طرف يوسف الموافى عبد المنعم الخميس أبريل 02, 2020 10:05 am

الباب الخامس
الأسس الفنية لعرض منتجات الملابس والتريكو
١ - التصميم الخارجي لمعارض منتجات الملابس والتريكو .
٢-  التصميم الداخلي لمعارض منتجات الملابس والتريكو .
٣-  تخطيط تجهيزات العرض .
٤ - نظم الإضاءة الداخلية للمعارض .
يعتبر الاهتمام بالتصميم الخارجى لواجهات المعارض التجارية من الامور الهامة التى  نالت كثير من الاهتمام . ويعتمد تحديد الموقع المناسب للمعرض التجارى الخاص بالازياء على عاملين اساسين هما.
أ – الشريحة السكانية لتلك المنطقة. وتتضمن ما يلي:
• مستوى دخول المستهلكين بتلك المنطقة
• تحديد الفئة العمرية الغالبة فى هذه المنطقة ، ما اذا كانت من الاطفال او الشباب او كبار السن
• دراسة العادات والتقاليد للافراد المقيمين بالمنطقة.
• درجة الاستقرار والاستمرارية ، فالمناطق التى تتمتع باستقرار السكان على مدار العام تمكن صاحب المعرض من اقامة معرض ثابت على مدار العام هذا بخلاف الاماكن التى تمارس فيها التجارة بصفة مؤقتة مثل اماكن الاصطياف.
ب - الصفات المميزة للموقع . وتتضمن مايلي:
1- إختيار موقع المعرض التجاري يتمثل في وجود المعرض بشارع تجاري ، شارع رئيسي أو جانبي ، شارع مستقيم أو منحني او عند ملتقى الطرق .
2- عن طريق تحديد الموقع بدقة يمكن تحديد حجم كتابة الاسم التجارى ، والاطار الخارجى للوجهة.
3- سهولة الوصول الى المعرض التجارى يعد امر هاما ، وذلك عن طريق توفير شبكة طرق جيدة ، مع وجود وسائل للمواصلات المختلفة
4- دراسة مدى المنافسة الموجودة بالمنطقة . حيث ان المنافسة قد تكون عنصر ايجابيا او سلبيا على حركة البيع للمعرض التجارى.
أولا" : التصميم الخارجى لمعارض الازياء التجارية
واجهة المعرض
الاسس العملية والفنية لتصميم الواجهة فى الاتى :
1 - دراسة الموقع : •
يختلف تصميم واجهة المعرض تبيعا للمنطقة والحى التى يتواجد فيها المعرض وكذلك تبيعا لنوع وحجم الشارع وكذلك لموقع المعرض من الشارع .
2 - نوع السلعة : •
ان نوع المعروضات ، والمنتجات يؤثر على شكل الواجهة من الناحيتين الشكلية والوظيفة تختلف الواجهة فى نوع وحجم السلعة ، فواجهة معارض ملابس الرجال تتميز باستقامة خطوطها ، اما معارض الملابس الحريمى فتتميز بالليونة والمرونة فى شكلها ، اما واجهة ملابس الاطفال فلا بد وان تعبر فى الوانها وتصميمها عن هذه الفترة العمرية .
3 - الخامات المعبرة عن المنتج : •
يفضل فى تصميم واجهات معارض الملابس الخاصة بالاطفال استخدام خامة الخشب ، وذلك لانه سهل التشكيل والتلوين والخامات المصنعة مثل المعادن بمختلف لانواعها فى واجهات ملابس الشباب لتعبر عن الحرية والانطلاق . اما فى معارض ملابس الرجالى والحريمى فيفضل استخدام الرخام ومشتقاته حسب اللون وذلك لانها تعبر عن الوقار والهدوء والاستقرار .
عناصر واجهات المعارض التجارية
١ -اللافتة
وهى لوحة من الخشب او المعدن يكتب عليها اسم او شعار لتوجيه النظر اليه وتعرف ايضا على انها الشكل المرئى للاتصال بالعملاء عن طريق الكتابة الخطية او الميكانكية  المتحركة  او اى رموز ظاهرة اخرى وتتحد نوعية الكتابة الاعلانية المستخدمة تبعا لنوعية السلعة المباعة والتصميم الكلى للمعرض ، فالكتابة ذات الخطوط المستقيمة تتناسب مع معارض الملابس الرجالى ، اما الكتابة ذات الخطوط المنحنية فتتناسب مع معارض الملابس الحريمى ، وقد تكون مسطحة او مجسمة كما يمكن ان تكون ثابتة او متحركة وذلك عن طريق الاضاءة كما يتحدد حجم الكتابات حسب البعد البصرى فالكتابة ذات الحروف الصغيرة تتلائم مع اللافتة التى فى مستوى النظر .
ويمكن اضاءة اللافتة عن طريق :
أ - اضاءة كل الاحرف من حروف الكتابة على حدة .
ب - ا ن تكون اللافتة مضاءة كلها من الداخل .
ت - ا ن تكون مضاءة بتوجيه شعاع ضوئى عليها من الخارج .
٢- المظلة :
وهى نوع من الستائر يتم سدلها امام الواجهة ، وذلك لحماية المتسوقين والمعروضات من •العوامل المناخية.
وقد اتخذت المظلة عدة اشكال عبر الفترات التارخية المختلفة ، وهذا الاختلاف نبع من •
هدفين اساسين من استخدام المظلة الهدف الاول هو حماية المعرض والمعروضات ، والثانى لتلبية الاحتياجات الحالية الخاصة بواجهة المعرض. وقد وضعت قواعد لبروز المظلة عن واجهة المعرض تحكمة اتساعات الافريز والشارع •
٣ -العلامات التجارية واسم المعرض :
وتعرف بانها الوحدة المعبرة عن النشاط والتى يستعملها المعرض كعلامة تجارية 
• وتوضع فى مكان ظاهر وواضح لأعين المارة
• ولها قوة جذب كبيرة ، وهى بسيطة الخطوط والتشكيل ومتزنة التكوين مع باقى واحدات الواجهة . وهى تعطى انطباعا هاما لدى العملاء فيما يجدة داخل المعرض من نشاط .
• ويعتبر اسم المعرض مكملا للعلامة التجارية ، وعادة ما يكون سهل النطق ، بسيط •التكوين ، معبر عن نشاط المعرض
• ويمكن عمل الاسم او العلامة التجارية للسلع بمجسمات من الحروف تدعم بها العروض الداخلية .
عناصر العرض المرئى
يعتبر الاهتمام بيعناصر العرض المرئى من اهم الاسباب التى تبرز المعروضات فى صورة جيدة يكون الهدف منه زيادة التاثير البصرى .
وتشمل تلك العناصر على :
١. السلعة ( الازياء) .
٢. مناسبة العرض .
٣. خلفيات العرض .
٤. الاضاءة .
٥. اللون .
١ - السلعة
تعتبر السلعة هى العنصر الاساسى التى من اجلها نشات عملية العرض حيث تنقسم السلعة الى نوعين هما :
السلعة الاساسية  .
هى التى يتخصص فى بيعها المعرض التجارى
السلعة المكملة .
هى التى تكمل السلعة الاساسية ويعتبر الاهتمام بالسلعة فى عملية التنسيق من الامور التى نسعى الى ابرازها داخل التكوين العام للنافذة .
- 2 مناسبة العرض
• يقصد بالمناسبة الاعياد الوطنية والدينية والاحتفال بالمناسبات المختلفة حيث يساعد ذلك على ابتكار عناصر جديدة ويستفاد منها تصميم النافذة حتى تعطى الاثر النفسى المطلوب فى جمهور المشترين واشعارهم بضرورة اقتناء المعروضات الموجودة بالنافذة  .
• وتعتبر المناسبات المختلفة وكذلك فصول السنة مصدرا من مصادر تصميم نافذة العرض واحداث الاثر العاطفى المطلوب . فيختلف تنسيق النافذة للملابس الصيفية عن تنسيقها للملابس الشتوية من حيث مكملات العرض والالوان ونوعية الاضاءة المستخدمة .
٣ - خلفيات العرض
• فى اى عملية عرض يجب ان تكون هناك محددات لفراغ العرض من  جانب واحد او اثنين او ثلاثة على الاكثر . وذلك كخلفية لما هو معروض . كما يمكن استخدام الخلفية كثوابت لتعليق البضائع عليها .
• ولخلفيات العرض وظيفتين ، الاولى ويتمثل دورها كخلفية تساعد على اظهار السلع •والمعروضات وتوضيح الفكرة ، اما الوظيفة الثانية فهى ذات دور اعلانى للفت الانظار واثارة الانتباه .
ويتم التسيق بين الوظيفتين بالاتى :
ان تكون الخلفية جزء من وحدة تصميمة متكاملة بين عناصر العرض كله ، مع  ضرورة ان تحل كل مشكلات التصميم من علاقات والوان واضاءة ، ومستويات عرض ، وفكرة .
• ان يراعى دورها الاعلانى بطريقة مثيرة ومبتكرة وذات الوان جذابة ملفتة مع مراعاة دورها كخلفية عرض مساعدة لعرض المعروضات .
• ان يراعى التباين بين الخلفية والمعروضات ، ومكملات العرض . وذلك بان تكون الخلفية بتدرجات لون واحد محايد اذا كان العرض كثير الالوان وتكون بسيطة او سادة فى حالة كثيرة تفاصيل العرض والمكملات.

انواع الخلفيات
(أ ) خلفيات ثابتة
هى خلفيات توجد بصورة دائمة فى نافذة العرض ، ويتم تغيير لونها حسب لون المعروضات التى تعرض امامها . وتنفذ الخلفيات بخامات مختلفة . وتصمم النوافذ التى تستخدم تلك الخلفيات بان يمكن تنفيذ اطارها الداخلى والخارجى يمكن تغيير من وقت لاخر حسب تصميم العرض
(ب) الخلفيات المفتوحة
هى تعنى عدم وجود خلفيات ، اى ان النافذة تظهر المعرض من الداخل ، وهى تناسب المتاجر الصغيرة حيث يمكن استغلال اكبر مساحة ممكنة للارضية وفى هذا النوع تعتبر المساحة الداخلية كلها عرضا وخلفية ، ولذلك فالتصميم الداخلى للمعرض والاضاءة الداخلية ، واسلوب العرض الداخلى هى خلفيات العرض الحقيقية لاظهار السلع
مكملات العرض •
هى عبارة عن عناصر وادوات لخدمة العرض . فهى تعد من العناصر المكملة للمعروضات وتصبح جزء لايتجزأ من التكوين العام لنافذة العرض . وقد يعتمد عليها وحدها دون الاعتماد على الخلفية لايضاح فكرة العرض ، وذلك لما لها من امكانيات التعبير المباشر عن الموضوع ، ولمرونة استخداماتها المتعددة بالتعديل والتحوير فى اشكالها والوانها .
٤-الاضاءة
وتعتبر الاضاءة احدى وسائل التشكيل الفنى ، ونستخدمها لاثراء الفراغات الداخلية والخارجية فخطة الاضاءة هى جزء لا يتجزأ من الخطة العامة لتكوين النافذة من حيث الالوان والخطوط والكتل ، وعن طريقها يمكن جذب الانتباه للمعروضات حسب متطلباتها . كما يوضع فى الاعتبار ابيعاد رؤية المشاهد ، والانعكاسات التى قد تحدث نتيجة للاضاءة .
انواع الاضاءة
الاضاءة نوعان اضاءة طبيعية ، واخرى صناعية ، ولكل منهما خصائصها وتاثيراتها وامكانياتها المختلفة على الفراغات سواء كانت داخلية او خارجية .
١ - الاضاءة الطبيعية
مصدرها الشمس ، وهى تعتبر من مصادر •الاضاءة رخيصة الثمن ، ويمكن استخدامها فى اضاءة فراغات البيع والعرض ، الا انها لا تعطى البديل الكامل عن استخدام الاضاءة الصناعية ولكن يجب ان يكون التصميم محققا لاقصى درجة استغلال للاضاءة الطبيعية الممكنة المتاحة سواء خارجيا او داخليا .
ومن عيوب الاضاءة الطبيعية عدم امكانية •الاعتماد عليها بفردها ، وخصوصا الفراغات الداخلية ، وذلك بسبب تغيرات اتجاتها ، وقوة انتشارها خلال ساعات النهار المختلفة .
 - 2الاضاءة الصناعية
ساعدت الاضاءة الصناعية على تلافى عيوب وقصور الاضاءة الطبيعية بما لها من امكانيات وقدرات متعددة ، فانه يمكن السيطرة على الضوء الصناعى بالنسبة الى كل من الكثافة والاتجاة واللون ، فهو يمثل اداة مرنة فى يد المصمم والاضاءة الصناعية من الاساسيات الهامة فى التصميم الداخلى ، التى تتطلب مزيد من المعرفة العملية والفنية اكثر من اى عنصر اخر لكى ينتج التاثير المطلوب وايضا لتزويد المكان باضاءة جمالية ووظيفية ومن الامور الهامة هو عملية المزج بنجاح بين الضوء الطبيعى والضوء الصناعى .
نظم الاضاءة المختلفة
١- الاضاءة المباشرة
ويمكن تحقيق اضاءة داخلية مباشرة عن طريق تدلي التثبيتات الفلورسنت او المتوهجة في مساحة العرض والمعروضات .
٢- الاضاءة الغير مباشرة
كما في حالة استعمال مصباح توهج مركب اسفله عاكس معدني ، حيث يوجه الفيض الضوئي للمصباح بالكامل الى اعلى ، فنجد في هذه الحالة ان الضوء ينعكس على الاسقف والجزء العلوي من الحوائط وتضعف الظلال الى حدها الادنى
٣- الاضاءة التناثرية
في هذه الحالة تكون الاضاءة موزعة تقريبا بالتساوي بين النصف العلوي والنصف السفلي من الغرفة ، وهذا النوع من الاضاءة يجمع بين الاضاءة المباشرة والغير مباشرة .ويناسب هذا النوع من الاضاءة الاجسام التي يراد اظهار ابيعادها الثلاثة حيث يعطي تجسيما لها .
التأثير السيكولوجي للاضاءة :
لتحقيق الغاية من انتقال الضوء باحساس المشاهد من فترة زمنية الى اخرى يتطلب قدرا من الحساسية فى توظيف الضوء الملون ، ودراسة واعية للدرجات المصابيح المختلفة . فمثلا مصابيح التوهج وتنتج ضوء يميل للاصفرار ، مما يوحى بالدفء والسخونة ، اما المصابيح الفلورسنت فانها تعطى ضوء مائلا للزرفة مما يوحى بالبرودة وهكذا بالاستعمال الصحيح لانواع المصابيح المختلفة يمكننا من ان تحصل على الاتزان السيكولوجى  .


اضاءة واجهة المعرض :
• يتعين على المصمم دراسة حركة الشمس بيعناية على الوجهات ، واختلاف زوايا سقوطها • باختلاف توجيه المبنى بالنسبة للجهات الاصلية ، وعمل المعالجة الملائمة لواجهات المعارض تبيعا لكمية الضوء المرغوب فيها .
• أما الإضاءة الصناعية التي تستخدم في إضاءة الواجهات فيمكن الحصول عليها من •كشافات كأنها بقع مشعة من الضوء ، أو من مصابيح الهالوجين وتكون مثبتة وموجهة إما في الطرف أو على طول الحوامل الأفقية والرأسية على مقدمة الواجهة ، وكذلك تستخدم مصابيح الفلورسنت وانابيب النيون أو المصابيح العادية ، وفي بيعض الاحيان يخلط بين الانواع الثلاثة .
اضاءة نافذة العرض
• هى علم فى حد ذاته . ويجب ان تكون اضاءة نافذة المعرض مدروسه بيعناية بالنسبة • لعلاقتها بالتصميم حتى يمكن ادماج التركيبات اللازمة فى التخطيط حتى لايبدو كفكرة طارئة
• ويمكن استخدام الاضاءة الطبيعية لاضاءة النافذة اثناء ساعات النهار ، ولكن ضوء النهار •غالبا ما يوجد عنصرا منافسا لانتباه المشترين فيعكس زجاج النوافذ الواقعة فى منطقة الظل من الشارع الضوء الطبيعى الساقط عليه مكونا سطحا لامعا يجب معالجته
• اما الاضاءة الملونة فانها تعطى التصميم الخاص لعرض السلع لونا مميز من خلال •استخدام الاضواء الملونة . اضاءة الاسطح يختلف تاثير الضوء على الملابس باختلاف سطح المعروضات فيمكن رؤية التفاصيل الهامة لشكل ونسيج السطح اكثر وضوحا بسقوط اشعة ضوئية مناسبة على السطح مع اضاءة للبئة المحيطة . خيث ان كل من الاضاءة وعملية الرؤية البصرية تختلف بشكل نسبى تبيعا للاشكال والتفلصيل المراد رؤيتها .
الالوان :
• مع التطور الحضارى بدات الالوان تقوم بدور متميز فى مجالات الفنون ، الصناعة ، •الديكور ، المنسوجات ، الازياء وكافة السلع . كما اصبح للون اهمية كبرى فى مجال الاعلان ، فالالوان على مستوى الوعى تعطى درجة اعلى من المعلومات المتصلة بالنسيج والملمس ، وعلى مستوى العقل الباطن فيمكن تحقيق الهدف الاعلانى من خلال استعمال الوان تؤثر على نفسية المشاهد .
• ويعد اللون من العناصر الهامة فى العرض ، حيث يؤدى استخدامه الامثل الى ارتفاع • القيمة للعرض ، وبالتالى الى جذب الانتباه وهو الهدف المنشود فى تصميم نافذة العرض
 خطط الالوان في نافذة العرض
 يلعب اللون بخصائصه وتأثيراته التشكيلية دورا بارزا في تصميم نوافذ العرض . فهناك عدة خطط لونية يمكن أن تتبيع لتوزيع الالوان بقواعد اساسية لكي تلائم الإنسان ووظيفته والمكان وبالتالي تتلائم مع البيئة المناخية . وهذه الخطط ما هي إلا قوانين ونظريات وخطوات منطقية لتركيب الالوان والتجريب في مزجها بالتوافق أو التضاد .
خطوات تنسيق نافذة العرض
١- تحديد كل من السلع الاساسية والمكملة التي سيتم عرضها في نافذة العرض وعلى مصمم النافذة أن يضع فى اعتباره اعطاء الفكر السليم لاستخدام المنتج وذلك عن طريق اسلوب عرضه للسلعة الاساسية ومعها السلع المكملة بحيث يقبل عليها المستهلك لما فيها من تكامل فنى بين السلعة الاساسية والمكملة .
٢- اختيار الادوات والاجهزة المناسبة لنوعيات السلع الاساسية .
٣- تخيل المصمم لكيفية تنسيق وتنظيم المعروضات داخل النافذة فى صورة رسوم تخطيطة (اسكتشات ) تعرض عديد من التصورات لشكل نافذة العرض مع مراعاة تحديد الخلفية المناسبة ، ومكملات العرض ، والاضاءة . بحيث يضع تصور كاملا لتكوين نافذة العرض .
٤- تحديد الهدف من التصميم من حيث اسلوب الانتاج ( ملابس راقية – انتاج بالجملة)  ومصدر الانتاج ( خاص بالمعرض – مصنع خاص – توكيل احدى الشركات) وكذلك تحديد التوازن بين تكلفة القطعة المعروضة وتكلفة نافذة العرض بشكل متناسب بحيث يستحق المعروض تكلفة عرضه
٥- تحديد الطريقة التي ستعرض بها القطعة الملبسية وهل هي طريقة تقليدية ام مبتكرة
٦- تحديد نوع المستهلك للقطع المعروضة وكذلك لاي فئة عمرية.
٧- التأثير الذي تتركه نافذة العرض يكون تبيعًا لشخصية كل فرد وحالته المزاجية وكذلك المكان والمستوى ومقدار الفراغ حول المعروضات
استخدام الموسيقى في المعارض التجارية
الموسيقى فن مهمته خلق التوافق بين الانغام والتنسيق بينها للتأثير والرضا النفسي والهدوء الوجداني. وهي تلعب دورًا اساسيًا في تهيئة الجو الملائم لتوجيه مشاعر المستهلك للرؤية الجيدة لنوعيات المنتج
العوامل المؤثرة على الاستجابة للموسيقى
١- التهوية: التهوية الجيدة لها اثر واضح في تقبل القطعة الموسيقية
٢- درجة الحرارة : ثبت بالتجربة ان افضل استجابة موسيقية للمستعمل تكن فى درجة حرارة 18 : 24 درجة مئوية  معتدلة .
٣- الالوان والاضوء : لها تاثير عضوى للموسيقى . فكل لون له اكثر من تاثير وذلك طبقا لزمن او مكان وجوده فى ملابسنا او على الجدران المحيطة بالاثاث . وكذلك تؤثر الضوضاء على حالة المستمع فتقلل من مقدار تفاعله مع الموسيقى واستجابته لها
استخدام الوسائل البصرية فى العرض
تستخدم الوسائل البصرية فى العروض الداخلية والخارجية بنوافذ العرض وبداخل المعارض التجارية . وذلك لشد الانتباه وجذب نظر المارة للمعروضات.
مميزات الوسائل البصرية داخل المعارض التجارية
١- جذب الانتباه : فهو طريقة هامة لجذب الانتباه وتشويق المشاهد . ووجود عدة شاشات داخل المعرض تجعل اكبر عدد من المشاهدين يرون نفس المعروضات .
٢- خلق المزاج : فالوسائل البصرية تساعد على خلق المزاج مما يتسبب فى قضاء اكبر فترة ممكنة داخل المعرض .
٣- مساعدة البائعين : فهى تساعد البائعين فى عملية البيع .
ومن عيوبها :
١- ارتفاع الصوت : حيث يجب ان يكون الصوت منخفضا لتفادى صف انتباها المتسوق
٢- استهلاك وقت المتسوق : فرسالة الوسائل البصرية داخل المعرض يمكن ان يفسر على انها تسلية.
عرض الملابس على نماذج العرض ( المانيكان )
تتخذ المانيكانات عديدا من الاشكال والانواع . ويتوقف اختيار النوع المناسب تبيعا لنوع وحجم وشكل المعروضات .
وعلى المنسق اتباع الاتى عند تلبيس المانيكان :
• تحديد الازياء التى سيتم عرضها على المانيكان  . 
• استبيعاد الشعر المستعار اذا كان موجود حتى لاى تلف  •
• فصل الايدى عن الازرع ، ثم فصل الاذرع عن الجسم  •
• تلبيس جذع المانيكان الملابس ثم ادخال الاذرع من خلال الرداء وتثبيت فى مكانها ثم  تركب الايدى  .
• اذا كان المراد تلبيس المانيكان بنطلون فيتم فصل الجزء العلوى عن الجزء السفلى  وفصل الجزء السفلى عن القائم   ثم الباس البنطلون وضبطه على الجزء السفلى ثم اعادة التجميع للمانيكان  .
• اذا كان مظهر الرداء لا يبدو صحيحا . فيجب اعادة ضبطه بواسطة الدبابيس فى خلفية المانيكان بطريقة انيقة غير واضحة .
1- عرض الملابس على بدائل نماذج العرض
يمكن الاستعاضة عن مانيكانات العرض باساليب اخرى بديلة منها :
(أ ) استخدام مانيكانات ثنائية الابيعاد ، وهى عبارة عن قوائم من المعدن او الخشب او اللدائن ويوجد منها عدة اشكال وانواع تختلف باختلاف نوع المعرزض . وهناك انواع متخصصة لكل نوع من الملابس ( حامل البنطلون – حامل القميص – حامل الملابس الداخلية .... ) كما يمكن استخدام مكملات العرض فى عرض الملابس عليها
(ب ) اعطاء ابيعاد وتجسيم القطعة الملبسيه عن طريق حشوها وتعليقها . وهذا الاسلوب استخدم قديما ونادرا ما يتبيع الان ، ولكنه يعطى مجالا واسعا للتخيل والابداع . كما انه اقل تكلفة من استخدام مانيكانات العرض . ويحتاج هذا الاسلوب الى قدر كبير من التدريب لاتقانه .
(ت ) يمكن اعطاء الحيوية للملابس المعروضة عن طريق عمل اسطوانات من الورق المقوى لاعطاء شكل الاذرع او الارجل وتثبيتها فى المشاجب وفى القطعة الملبسية المعروضة كما يمكن ان يتم تجميع الجزء السفلى مع الجزء السفلى مع الجزء العلوى عن طريق ربط خيط .
2- عرض الملابس بطريقة التعليق الحر
هو اسلوب تبدو فيه المعروضات كانها طائرة فى نوافذ العرض . ويتميز هذا الاسلوب بالمرونة . ويعتمد شكله على طريقة تنسيق المعروضات ووضعها فى الحيز الفراغى .  ويستخدم هذا الاسلوب فى عرض الملابس الخفيفة ذات الاقمشة الرقيقة . فيمكن ان يعطى هذا الاسلوب نتائج جيدة فى عرض الملابس الداخلية وقمصان النوم ( اللانجيرى ) . ويستعان فى تعليق المعروضات بالخيوط الشفافة او الحبال او العوارض او المشاحب .
3- عرض الملابس بطريقة الطى
تتناسب هذة الطريقة مع عرض القمصان والتى شيرت والايشارب والبيجامات والاوراب والبلوفرات . اى الملابس التى لا تتلف نتيجة عملية الطى . وهذا الاسلوب لا يحتاج الى دعامات الا اذا لزم الامر ، فيمكن استخدام مكملات العرض لاعطاء مستويات عرض مختلفة .



التصميم الداخلى للمعارض التجارية
اهمية التصميم الداخلى للمعارض التجارية الخاصة بالازياء من ناحية :
١- التخطيط الداخلى للمعارض التجارية .
٢- تخطيط العناصر المعمارية والاثاث .
٣- طريقة عرض البضائع
٤- تخطيط الفراغ بالمعرض التجارى .
٥- تخطيط تجهيزات العرض .
٦- التجهيزات الداخلية للمعارض التجارية .
اولا : التخطيط الداخلى للمعارض التجارية
1- عند تخطيط المعارض التجاري ذو الطابق الواحد 
ان يتم تقسيمه الى اقسام متصلة فيكون الجزء الامامي من المعرض لمكملات الملابس ( الحقائب – القبيعات - ....) وذلك لانها تشترى على اساس الحاجة المفاجئة وتكون مناضد التغليف والمحاسبة في الجزء الامامي من المعرض والجزء الخلفي للبضائع الاساسية مثل ( الفساتين – الجواكت ....) .
2- تخطيط المعارض التجارية المتعددة الطوابق
 من اهم قواعد تخطيط المعارض التجارية المتعددة الطوابق فإن الدور الاول تعرض به مستحضرات التجميل والحلى التى تشغل مساحة واسعة ، ومعظم النساء تقوم بشرائها دون تخطيط مسبق ولكن نتيجة اغراء العرض . كما تعرض الملابس الرجالى فى الدور الاول ايضا ، وذلك لانه من عادة النساء قضاء وقتا اطول فى البحث عن احتياجاتهن ، ولكن الرجال على العكس يشبيعان رغباتهم فى اقل وقت واقل مجهود . يجب تخطيط المعرض على اساس ان الاقسام الاكثر ربحا تحتل المواقع المميزة ليصل اليها المتسوق باقل مجهود ، وان المعروضات ذات الاسعار المرتفعة اوذات العلامات التجاريه الموثوق بها لا تحتاج ان تعرض فى اماكن واضحة حيث انها من السلع الخاصة التى سيبحث عنها المشترى .
ثانيا : تخطيط العناصر المعمارية والاثاث
عند وضع التصميم الداخلى للمعارض التجارية يجب مراعة العلاقة بين العناصر المعمارية للمعرض وتوزيع الاثاث ، وذلك لخلق الممرات الجانبية والرئيسية المناسبة للحركة لكل من البائع والمستهلك ويتحكم فى ذلك نوع المنتج المعروض . وعادة ما يتم عمل عديد من الرسوم التخطيطية ( اسكتشات ) للتصورات المختلفة لتخطيط العناصر المعمارية مع توزيع الاثاث وتصور الفراغات التى يتحرك فيها المستهلك .
ثالثا : طريقة عرض البضائع فى المعارض التجارية
يوجد طريقتين من طرق العرض ،
أ – معارض الخدمة الذاتية:
يتم تنسيق المعرض على اساس ان يتمكن العملاء من تناول السلعه المعروضة للبيع بنفسه دون مساعدة من البائعين ومعارض الخدمة الذاتية تجعل عملية البيع تتم بسرعة وذلك لانها تجعل المتسوق يكون انطباعه عن المعروضات من الوهلة الاولى ، كما يسهل رؤيتها وفحصها . 
ب - معارض الخدمة الشخصية :
هذة الخدمة تتناسب مع المعارض التى تعرض معروضات تحتاج الى القياس والتجربة • مثل السترات والبدل والجونلات والبلوزات ... الخ، وفيها تعرض البضاعة على ارفف او داخل مناضد العرض بحيث تحول دون وصول المتسوق اليها ، ولكن يسمح له باختيار القطع الملبسية عن طريق عرض العينات فقط ، ثم يحصل على الموديل والمقاس المناسب عن طريق البائع .  
رابعا : تخطيط الفراغ فى المعرض التجارى
اهمية دراسة الفراغ بالمعارض التجارية:
• توجيه الحركة: ويتم ذلك عن طريق تحديد اماكن فتحات الدخول والممرات واماكن الخروج لجمهور المتسوقين وذلك عن طريق الفراغات المتروكة والمحددة بين اماكن البيع والعروض المختلفة والتى يتحرك من خلالها كخط سير للحركة بداية من الدخول .
• تركيز الاهتمام : ويتم ذلك عن طريق دراسة حجم القطعة المعروضة وحجم الفراغغ المحيطة بها .
• توفير الخصوصية : وذلك بجعل اماكن محددة ومعينة مخصصة لنوع معين من المعروضات دون غيرها وذلك لقيمه معينة.
• الفصل بين الاهتمامات : وذلك بان يتم الفصل بين اماكن العرض تبيعا المعروضات ، فمثلا يقسم المعرض الى عدة مناطق منها منطقة لعرض الملابس الحريمى واخرى للرجالى واخرى للاكسسورات .
• تحديد الشكل المعمارى : وذلك من خلال التنوع والاختلاف فى الحجوم والمستويات الثابته والمتحركة والتى تقوم بتكوين فراغات المكان .
• تاكيد الانفعال النفسى : فقد يعطى حجم وشكل الفراغ احساسا بالخصوصية او التميز او الفخامة .
خامسا : تخطيط تجهيزات العرض
وتنقسم تجهيزات المعارض التجارية التجهيزات اصبحت كلها تقريبا من النوع المتحرك لكى تعطى المرونة فى تنسيق المعرض التجارى وتتلائم مع المعروضات المختلفة .
١ - حوامل التعليق:   وهى تتخذ عدة اشكال ومقاسات تتلائم مع نوعية الملابس التى ستعلق عليها
• حامل القمصان •
• حامل البنطلونات •
• حامل التي شيرت •
• حامل ساقية •
• حامل الملابس الداخلية
• حوامل خاصة بتعليق البدل الرجالي •
• حامل حرف تى •
• هو عبارة عن قضيب عمودى مثبت فى قاعدة وينتهى فى قمته بذراع قد يكون مستقيما
• من الجاهتين او يكون احدهما مستقيم والاخر مائلا ويكون له نتواءت لتثبيت المشاجب
• عليه او مائل من كلتا الناحتين ومنه
١) حامل تى ذو ذراع مستقيم من الناحيتن
٢) حامل تى ذو ذراع مستقيم يمنا ومائل يسارا
٣) الحامل ذو الاربيع اتجاهات
٤) الحامل ذو الست اتجاهات
٥) حوامل العرض ذات الصفات المتعددة
٦) حامل العرض المستدير
٧) حامل العرض الحلزوني
٨) حوامل العرض المستقيمة
٩) حوامل نماذج العرض
2- مناضد العرض
• وتصنع مناضد العرض من خامات مختلفة مثل الزجاج او الخشب او المعدن . وتعتبر • مناضد العرض اسلوب من اساليب العرض للقطع الملبسية التي لا تكون لها جاذبية في التعليق . وهي عادة ذات قمة زجاجية لتساعد على رؤية المعروضات من خلالها . ويوجد تحتها ارفف للعرض والتخزين ، كما يوجد نوع أخر من المناضد ملحق بها حوامل للعرض ، ويمكن التحكم في ارتفاعها حسب الرغبة .  
• وعند ترتيب المعروضات في مناضد العرض ، يؤخذ في الاعتبار رؤية المتسوق • للمنضدة ، واما من اعلى او من الامام . وتبعا لذلك يبدأ المنسق في عمل التنسيق من اعلى الى اسفل او من اليسار الى اليمين . فالسلع الصغيرة تظهر افضل من اعلى ، وكذلك يفضل عمل صفوف رأسية وافقية عن طريق ترتيب الالوان طبقا لعجلة الالوان ، ثم ترتيبها حسب المقاس من الصغير الى الكبير .
• ويتم اضافة مناضد العرض بإضاءة غير مباشرة حتى لاتنعكس الإضاءة على سطح زجاج المنضدة .
3- الارفف
• تعتبر الارفف من التجهيزات التي نالت الكثير من الاهتمام والتنويع والتغيير. فنظام •الارفف يستخدم في عرض الملابس التي يمكن ان تتضح للمستهلك أثناء طيها وذلك مثل القمصان والتي شيرت والملابس الداخلية .
• وتصنع الارفف من خشب الابلكاج او الانواع الاخرى من الخشب المغطى بالقشرة • الخشبية . كما تصنع من زجاج او من المعدن المغطى بالبلاستيك أو بالكروم او المدعم باسلاك الصلب وتثبت الارفف إما في وضع افقي مستقيم او مائلة بزاوية لاعلى او لاسفل بما يتلائم مع نوع المعروضات .
• ويراعى عند تنسيق المعروضات على الارفف ان ترتب القطع الملبسية بحيث يكون لكل صف راسى لون منفصل مع الاهتمام بان يتم الترتيب طبقا للمقاس من الاصغر الى الاكبر . وفى حالة عدم وجود كمية من المعروضات تكفى لملىء الرفوف ، فيمكن ترتيب المعروضات تبيعا لعجلة الالوان . 
٤ - مانيكان العرض ( الجسم الصناعى )
مانيكان الازياء كلمة فرنسية تعادل الكلمة الانجليزية وهو المانيكان الذى يستخدمه صانع الملابس لضبطها او عرضها او اعداد التصميمات لملابس جديدة . والمانيكان هو " هو قالب او هيكل يمثل الجسم الانسانى ويطابقه من حيث الهيئة وشكل القوام تبيعا للقياسات النمطية التابيعة للتوحيد القياسى والمعتمدة من الدولة المنتجة به ، كما يعرف بانه قد يكون حى (عارضة الازياء ) او غير حى (تمثال ) ويستخدم كل منهما فى عرض الملابس او بغرض تشكيل القماش لصنع الملابس .
انواع مانيكانات العرض
ويتحدد استخدام النوع المناسب تبعا لنوع المعروضات وتصميم وتخطيط المعرض التجارى ، وجنس وعمر المستهلك .

أ – مانيكانات عرض واقعية
وهى صورة حقيقية وواقعية لشكل جسم الانسان . حيث يحتوى على الاطراف كاملة والشعر والرموش المستعارة والعيون وغيرها . وتتناسب تلك المانيكانات مع عرض الملابس الكلاسيكية الجالى والحريمى .
ب – مانيكانات عرض نصف واقعية
هذه النوعية من المانيكانات تمثل الشكل الخارجى لجسم الانسان ، ولكن بدون التفاصيل الواقعية. وقد نشا هذا الاسلوب من المانيكانات نتيجة لظهور نوعيات من الملابس ذات التصميمات الحديثة مثل الملابس الشبابية ( كاجوال) .
ج - مانيكانات تمثل اجزاء من الجسم
هى تمثل اجزاء من الهيكل الانسانى ، وتستخدم احيانا عندما لاتتسع المساحة للمانيكانات الكاملة . وهذه النوعية لاتساعد على رؤية الملابس فى صورة كاملة، ولكن يتم العرض عليها فى صورة جزئية .
المشاجب
• تطورت اشكال وانواع المشاجب تبيعا لتعدد نوعيات قطع الملابس ، فبعد ان كانت تصنع من الخشب والمعدن ، ظهرت انواع اخرى من خامة البلاستيك والعجائن ، 
• وقد تعددت اشكال المشاجب اشكال المشاجب الخاصة بالجونلات ، فمنها ما يشبك على طرفيه ، ومنها ما يمتد عن طريق سوسته لتتلائم مع حجم الجونلة كما ظهرت اشكال اخرى للمشاجب تلائم تعليق البنطلونات .
• اما المشاجب الخاصة بالاطفال فقد اهتم منتجها باعطائها بيعض الاشكال الجميلة التى تجذب اهتمام الاطفال وتشجعهم على تليق ملابسهم . 
الالوان داخل المعرض التجاري
ويستخدم فى المعارض التجارية نوعان من الاضاءء هما :
أ – الاضاءة العامة .
وهى الاضاءة المستخدمة لبيان شكل المعرض عامة باقسامه المختلفة وبيان الممرات الداخلية والردهات والسلالم .
ب- الاضاءة المركزية .
وهى تعتبر من العناصر الهامة والتى يتوقف عليها اختيار العملاء لنوعية السلعة وهى تمد اماكن النشاطات المختلفة بكثافة عالية من الاضاءة تمثل اماكن البيع واماكن الدفع ونوافذ العرض الداخلية والخارجية وحجرات القياس .
التجهيزات الداخلية للمعارض التجارية
١- حجرات القياس
هى حجرات تكون مجهزة باساليب تسهل على المستهلك تجربة وقياس الملابس . وهذه الحجرات يمكن ان تكون ثابتة او متحركة عن طريق استخدام الحوائط او القواطيع المتحركة لتتناسب مع التغيير فى التنسيق الداخلى للمعارض التجارية . وهناك شروط يجب توافرها فى هذه اليها من اماكن العرض الرئيسية .
• الا تقل ابيعادها عن ( ٢ متر) طولا ، ( ٢ متر) عرضا وارتفاع الحوائط الفاصلة بها لا تقل عن ( ٢,١ متر)
• يستخدم بها المرايا الثلاثية او المرايا المزدوجة موجهة الزوايا كل منها ناحية الاخرى .
• مراعاة العناية باضاءة حجرات القياس والمرايا الثلاثية ، فيجب تجنب الاضواء القوية المباشرة العلوية لانها تلقى ظلالا غير جذابة . كما يجب ان تكون الاضاءة مسلطة على العملاء وليس على المرأة  .
2 - حيز التخزين ( المخزن ) 
التخزين هو " الاحتفاظ بالبضائع لفترة من الزمن والمحافظة على هذه الموجودات بحالتها الطبيعية مع الاستخدام اقل استثمار ممكن وتادية هذه الخدمة باقل ما يمكن من تكاليف " والمخزون هو " الحيز الذى يعد لتخزين السلع الملبسية التى يمد بها صالة العرض عند قرب انتهاء صنف من اصناف المعروضات بها .
وهناك نوعان من المخازن :
أ - مخازن خاصة
ب - مخازن عامة .
 (أ ) المخازن الخاصة
هى خاصة بالمعرض وعادة ما تكون داخله وتستخدم فى تخزين البضائع الخاصة به ويقع المخزن الخاص بالمعرض اما فى نهايته او فى البدروم او فى الطابق العلوى حسب تصميم المعرض الداخلى.
( ب ) المخازن العامة
هذا النوع من المخازن يتم تاجيرها من مالكها الاصلى نظير اجر يتفق عليه . وتقدم هذه المخازن العديد من الخدمات كاستلام الشحنات السلعية وتفريغها وتخزينها واعادة شحنها للمشترين باية كميات يطلبها العملاء . كما تقوم هذه المخازن بتقديم خدمات فحص السلع عند شحن البضاعة اليهم .



٣- التهيئة الحرارية ( التكيييف ) فى المعارض التجارية
من الامور التى شغلت بال المعماريين فى كل مكان وزمان هو كيفية توفير الجو الصحى الملائم لشاغلى المبانى على اختلاف وظائفها وذلك بواسطة عدة اعتبارات وعوامل هامة ياخذها فى الاعتبار القائم على التصميم الانشائى والخاص بتصميم التكييف ومن الامور الهامة فى التصميم الداخلى هو محاولة استثمار هذه التركيبات لصالح التصميم الداخلى .
٤- وسائل الاتصال الرأسية
ان وضع وسائل الاتصال الرأسية مثل المصاعد والسلالم له اهمية قصوى فى المراحل الاولى من تخطيط المعرض التجارى ومن المفضل تجميع المصاعد والسلالم فى مقابل المدخل الرئيسى مباشرة ورغم ان المصاعد التى توضع قرب المداخل تسمح للعملاء بالوصول ومغادرة الادوار العليا ، الا انها تسبب ازدحاما قرب الابواب الرئيسية ، وتهدر من مساحات البيع .
أ – السلالم
ب – السلالم المتحركة
ج - المصاعد :
د – وسائل الامان داخل المعارض التجارية
تتعدد وسائل الامن فى المعارض التجارية لحماية المستهلك واعطاؤه احساس بالامان والحماية ومن هذه الوسائل الدوائر التليفزيونية والحصر الترقيمى للبضاعة داخل المعرض ، وحراس الامن ووسائل اطفاء الحريق . 
ه - وسائل الترفيه والراحة  / وتتمثل وسائل الترفيه والراحة فى :
- حجرة الاطفال
• هى حجرة تخصص لرعاية وجلوس الاطفال اثناء عملية تسوق الاباء ، وذلك حتى يتمكنوا من اتمام عملية الشراء بسهولة ودون عناء وكذلك حماية المعروضات من التلف الذى يمكن ان يتسبب فيه الاطفال وتجهيزهذه الحجرة بالعاب متنوعة لتتناسب مع الفترات العمرية المختلفة .
- المطاعم والكافتريات
• وهى اماكن لراحة المتسوق داخل المعارض التجارية، فيستطيع ان يأخذ بيعض الوجبات السريعة والمشروبات اثناء عملية التسوق ومن الافضل ان تخصص الطوابق العليا لهذه المطاعم وذلك لانها اقل فى القيمة لاغراض البيع من الطوابق السفلى 
- دورات المياه
• يجب توفير دورات المياه الخاصة بالجنسين فى المعارض التجارية . ومن المفضل اثناء عملية التخطيط ان توجد هذه الدورات بجانب المطاعم .
يوسف الموافى عبد المنعم
يوسف الموافى عبد المنعم

المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 25/03/2020
العمر : 48
الموقع : www.edmodo.com/profile/elmowafe66

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى