دخول
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Mariana Nabih youssef |
| |||
شريف محمد بدرالدين |
| |||
mohamed |
| |||
mohamed nabil |
| |||
Mr.Emad El Zakzouk |
| |||
naglaadiab |
| |||
mr. saeed samy |
| |||
امل |
| |||
ممدوح بسيوني |
| |||
naseamaabdelhakeam |
|
مراجعة مادة مراقبة جودة الأغذية للصف الخامس فندقى س و ج
صفحة 1 من اصل 1
مراجعة مادة مراقبة جودة الأغذية للصف الخامس فندقى س و ج
مراجعة مادة مراقبة جودة الاغذية
السؤال الأول:-
أ – تكلم عن أهمية نظام ضبط الجودة ؟
ب – ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( خطـأ ) أمام العبارة الخاطئة
1- من أمثلة صفات الجودة الخفية القيمة الغذائية للمادة ( صح )
2- المعيشة الرمية هي منفعة من طرف واحد و ضرر الطرف الثاني ( خطأ )
3- من أغراض إضافة مضافات الأغذية للغذاء خفض سعر الأطعمة ( صح )
4- تهدف إدارة توكيد الجودة بمصانع الأغذية إلى معرفة تكلفة الإنتاج ( خطأ )
5- تتضح أهمية الحصول على شهادة الأيزو 9000من خلال تحسين مستوى العلاقة بالعملاء ( صح )
السؤال الثانى :-
أ – أذكر مسئوليات قسم الرقابة على الجودة ؟
1- وضع المواصفات المختلفة للإنتاج الغذائي و المواد المتعلقة بالغذاء.
2- إيجاد و تطوير الوسائل المختلفة لقياس جودة الناتج .
3- وضع و تطوير طريقة أخذ العينات للتحليل .
4- الاحتفاظ بسجلات عن الانتاج و جودته و إعداد التقارير .
5- رصد و حل المشاكل أو مواطن الخلل .
6- تدريب العاملين . 7- حل بعض المشاكل الخاصة .
ب – ما أسباب صدور المواصفات القياسية الأيزو 9000 ؟
1 – ظهور تكتلات اقتصادية إقليمية مثل السوق الأوروبية المشتركة و غيرها من التكتلات
2 – المنافسة الشديدة في الأسواق العالمية .
3 – الاهتمام العالمي الكبير بالجودة الشاملة .
4 – سهولة تطبيق مواصفات الأيزو و شيوعها على المستوى العالمي .
5 – إنعكاسات تطبيق الأيزو على فاعلية الأداء .
السؤال الثالث :-
أ – أذكر المصطلح الدال على الجمل التالية :-
1- التقنيات التشغيلية و النشاطات المستخدمة للإيفاء بمتطلبات الجودة .
ضبط الجودة .
2- هي المواضع المواضع التي بعدها يصعب أو لا يمكن التحكم في الخطر على سلامة الغذاء .
نقاط التحكم الحرجة .
ب – ما الشروط التي يجب توافرها في عبوات تعبئة و تغليف الوجبات المطهية؟
1– أن تتناسب مع طبيعة و تركيب و نوع الماة الغذائية المراد تعبئتها .
2- أن تكون محكمة الإغلاق .
3 – ان لا تتفاعل مع المادة الغذائية و لا تغير من خصائصها و تحافظ على درجة حرارتها
4 – أن تكون قوية تتحمل التداول دون أن تسبب أي اضرار للمادة المعبئة بها .
5 – أن تتحمل المعاملة الحرارية في حالة الوجبات غير الجاهزة للأكل .
6 - أن تكون حسنة المظهر و مأمونة الاستعمال .
7 – يجب وضع بطاقة بيان على العبوات الغذائية به كافة البيانات وفقا للقواعد .
السؤال الرابع :-
أ – ما المهام الوظيفية و الأعمال لمنسق الهاسب ؟
1 – التأكد من أن تركيبة أعضاء الفريق تطابق الاحتياجات الفعلية ( تشمل التدريب ) .
2 – اقتراح التغييرات للفريق عند الحاجة و إسناد مهام جديدة و عمليات التحديث .
3 – التنسيق بين أعمال الفريق .
4 – التأكد أن الخطة الموضوعة و المتفق عليها متبعة .
5 – المشاركة في الأعمال و المسئوليات .
6 – التأكد أن النظام يستخدم بكفاءة و فعالية و تؤدي لنتائج جيدة و متوقعة .
7 - التأكد أن رؤية الهاسب محققة .
8 - حضور وقيادة الاجتماعات و التأكد أن أعضاء الفريق يعبرون عن أرائهم بحرية .
9 – يمثل الفريق لدى الإدارة .
10 – يقدم الإدارة و الوقت و المال اللازم و العمالة التي تحتاجها الخطة
ب – تتركز الأخطار الغذائية بصفة خاصة في عدة نقاط أذكرها ؟
1 – الأخطار الميكربيولوجية . 2- مخلفات المبيدات . 3 – الغش
4 – إساءة استخدام الإضافات الغذائية . 5 – الملوثات الكيميائية بما فيها التوكسينات .
السؤال الخامس :-
أ – هناك فوائد من وضع جميع المسئوليات عن حماية الصحة العامة و سلامة الأغذية في يد جهة وحيدة للرقابة على الأغذية ( وضح هذه الفوائد ) ؟
1 – توحيد أسلوب تطبيق تدابير الحماية .
2 – القدرة على التصرف بسرعة لحماية المستهلكين .
3 – تحسين كفاءة الإنفاق ومحل رفع فاعلية استخدام الموارد و الخبرات .
4 – تناسق المواصفات الغذائية .
5 – القدرة على الاستجابة بسرعة للتحديات الناشئة و لطلبات الأسواق المحلية و الدولية .
6 – تقديم خدمات سريعة كافية تستفيد منها الصناعة و تنشط التجارة .
ب – ما أهم الأعمال التي يقوم بها مجلس الجودة ؟
1 – تحديد واجبات تحسين الجودة و تحديد مستويات الجودة للمنتجات مقارنة بالأفضل في السوق .
2 – اتخاذ الإجراءات المناسبة فيما يتعلق بشكاوى العملاء .
3 – تحديد السلطة للمشروعات المختلفة و تجارب الأبحاث و التطوير.
4 – اتخاذ إجراءات المتابعة .
5 – التدريب و التحيز و إشراك العاملين في الشعور بالجودة .
أ – ما متطلبات نظام ضبط الجودة ؟
ب – ضع علامة ( صح )أمام العبارة الصحيحة و علامة ( خطأ ) أمام العبارة الخاطئة
1- مراقبة الجودة هي المحافظة على الجودة في مستوى قبولها لدى المستهلك ( خطأ )
2- تصنف خصائص الجودة إلى ثلاث فئات هي ( الكمية – الخفية – الكيميائية ) ( خطأ )
3- تضاف مضافات الأغذية للغذاء لتحسين القيمة الغذائية ( صح )
4- تعد بروتينات الشرش ذات قيمة غذائية متوسطة ( خطأ )
5- نترا ت و نتريت الصوديوم تستخدم لمنع تغير لون اللحوم ( صح )
السؤال السابع :-
أ – أذكر عوامل فساد الأغذية ( مسببات الفساد ) ؟
1– نمو الأحياء الدقيقة و نشاطها . 2 – الحشرات و القوارض .
3 – النشاط الإنزيمي في الغذاء النباتي أو الحيواني .
4 – تفاعلات كيميائية . 5 – تغيرات فيزيائية .
6 – تأثير العوامل البيئية المحيطة ( حرارة و رطوبة و هواء و ضوء )
ب – أكمل ما يأتي :-
1- . درجة الحرارة المثلى هي أفضل و أنسب درجةحرارة لنمو الكائن الحي الدقيق .
2- . الأغذية الثابتة هي الأغذية التي لا تفسد أبدا مثل السكر – الدقيق – بذور الفاصوليا الجافة
3- الشرش يكون إما في حالة سائلة.أو . مجفف
السؤال الثامن :-
أ – يحتاج كل منتج لخطة جودة منفصلة يلزم فيها عدة شروط ( أذكرها ) ؟
1 – أهداف الجودة المراد الوصول إليها .
2 – تحديد المسئوليات خلال مراحل الإنتاج .
3 – طريقة الصناعة محددة بتعليمات واضحة قابلة للتطبيق .
4 – اختبارات الفحص المناسبة .
5 – أسلوب التفتيش و مراقبة الجودة .
6 - برامج الحسابات عند المرحل المختلفة مثل التصميم و التطوير .
7 – كيفية تطوير خطة الجودة كلما تقدم المشروع
ب – ما المبادئ الأساسية لمفهوم إدارة الجودة الشاملة ؟
1 – هي نظام للتحسين المستمر . 2 –موجهة نحو الزبون الداخلي و الخارجي .
3 - تهدف إلى تنفيذ العمل سليما من المرة الأولى . 4 – تشمل جميع العاملين .
5 – تقودها الإدارة العليا . 6 – فلسفتها منع حدوث التلف .
7 - تشمل مقاييس دقيقة للتكاليف و عوامل النجاح . 8 – يدعمها نظام إدارة الجودة .
السؤال التاسع :-
أ – تكلم عن الحقوق الأربعة الأخرى للمستهلك ؟
1- حق المستهلك في احتياجاته الرئيسية التي تضمن له الحق الأدنى في حياة رغدة و منها الغذاء و الدواء و المأوى و التعليم و محاربة الجهل و الفقر و الجوع و المرض .
2- حقه في الحصول على تعويض مناسب جراء ضرر أو خسارة لم يكن له ذنب فيه .
3- حقه في الحصول على أفضل السلع و الخدمات و التثقيف و اكتساب المهارات و التأهيل لفهم حقوقه و المطالبة بها و إدراك مسئولياته .
4 - حقه في العيش في مناخ صحي و بيئة نظيفة تخلو من المخاطر التي تسبب الأمراض .
ب – المحاور الأساسية لسلامة الغذاء و حماية المستهلك تتضمن ثلاثة محاور منها دور المستهلك أذكر السئوليات التي توضح دور المستهلك ؟
1 – الوعي و التوعية و هي مسئولية كبيرة لمعرفة أنواع السلع و المواد الغذائية و مصدرها و تركيبها و جودتها من خلال الوسائل السمعية و المرئية و المقروءة .
2 – اتباع الأساليب و الممارسات الصحية السليمة أثناء تداول الأغذية في المنزل و يشمل ذلك شراء الأغذية و تحضيرها و درجات الحرارة المناسبه لحفظها .
3 - التبليغ عن أي حالة غش أو تضليل أو فساد للمواد الغذائية و في حالات التسمم الغذائي للجهات المختصة .
السؤال العاشر :-
أ – عرف كلا من ( مصدر الخطر – الحد الحرج – التحكم ) ؟
أ – مصدر الخطر : هو أي عامل بيولوجي أو كيميائي أو فيزيائي يصل إلى الغذاء في أي مرحلة من مراحل التداول يتواجد بحدود غيرمقبولة و ينتج عنه ضرر على صحة المستهلك .
الحد الحرج : هو نقطة الفصل بين المقبول و المرفوض .
التحكم : هو إدارة أي عملية تهدف للوصول لتحقيق الإجراءات الصحيحة حيث تتوافر الحدود المقبولة و يتم السيطرة على أي مخاطر على سلامة الغذاء .
ب – تكلم عن المنشآت التي يطبق عليها نظام الهاسب ؟
1 – المنشأت الغذائية تحت الترخيص و لم تبدأ الإنتاج بعد .
2 – المنشأت الغذائية القائمة فعلا بعد إدخال بعض التعديلات عليها لتكون صالحة لهذا النظام .
أ – تكلم عن أهمية نظام ضبط الجودة ؟
ب – ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( خطـأ ) أمام العبارة الخاطئة
1- من أمثلة صفات الجودة الخفية القيمة الغذائية للمادة ( صح )
2- المعيشة الرمية هي منفعة من طرف واحد و ضرر الطرف الثاني ( خطأ )
3- من أغراض إضافة مضافات الأغذية للغذاء خفض سعر الأطعمة ( صح )
4- تهدف إدارة توكيد الجودة بمصانع الأغذية إلى معرفة تكلفة الإنتاج ( خطأ )
5- تتضح أهمية الحصول على شهادة الأيزو 9000من خلال تحسين مستوى العلاقة بالعملاء ( صح )
السؤال الثانى :-
أ – أذكر مسئوليات قسم الرقابة على الجودة ؟
1- وضع المواصفات المختلفة للإنتاج الغذائي و المواد المتعلقة بالغذاء.
2- إيجاد و تطوير الوسائل المختلفة لقياس جودة الناتج .
3- وضع و تطوير طريقة أخذ العينات للتحليل .
4- الاحتفاظ بسجلات عن الانتاج و جودته و إعداد التقارير .
5- رصد و حل المشاكل أو مواطن الخلل .
6- تدريب العاملين . 7- حل بعض المشاكل الخاصة .
ب – ما أسباب صدور المواصفات القياسية الأيزو 9000 ؟
1 – ظهور تكتلات اقتصادية إقليمية مثل السوق الأوروبية المشتركة و غيرها من التكتلات
2 – المنافسة الشديدة في الأسواق العالمية .
3 – الاهتمام العالمي الكبير بالجودة الشاملة .
4 – سهولة تطبيق مواصفات الأيزو و شيوعها على المستوى العالمي .
5 – إنعكاسات تطبيق الأيزو على فاعلية الأداء .
السؤال الثالث :-
أ – أذكر المصطلح الدال على الجمل التالية :-
1- التقنيات التشغيلية و النشاطات المستخدمة للإيفاء بمتطلبات الجودة .
ضبط الجودة .
2- هي المواضع المواضع التي بعدها يصعب أو لا يمكن التحكم في الخطر على سلامة الغذاء .
نقاط التحكم الحرجة .
ب – ما الشروط التي يجب توافرها في عبوات تعبئة و تغليف الوجبات المطهية؟
1– أن تتناسب مع طبيعة و تركيب و نوع الماة الغذائية المراد تعبئتها .
2- أن تكون محكمة الإغلاق .
3 – ان لا تتفاعل مع المادة الغذائية و لا تغير من خصائصها و تحافظ على درجة حرارتها
4 – أن تكون قوية تتحمل التداول دون أن تسبب أي اضرار للمادة المعبئة بها .
5 – أن تتحمل المعاملة الحرارية في حالة الوجبات غير الجاهزة للأكل .
6 - أن تكون حسنة المظهر و مأمونة الاستعمال .
7 – يجب وضع بطاقة بيان على العبوات الغذائية به كافة البيانات وفقا للقواعد .
السؤال الرابع :-
أ – ما المهام الوظيفية و الأعمال لمنسق الهاسب ؟
1 – التأكد من أن تركيبة أعضاء الفريق تطابق الاحتياجات الفعلية ( تشمل التدريب ) .
2 – اقتراح التغييرات للفريق عند الحاجة و إسناد مهام جديدة و عمليات التحديث .
3 – التنسيق بين أعمال الفريق .
4 – التأكد أن الخطة الموضوعة و المتفق عليها متبعة .
5 – المشاركة في الأعمال و المسئوليات .
6 – التأكد أن النظام يستخدم بكفاءة و فعالية و تؤدي لنتائج جيدة و متوقعة .
7 - التأكد أن رؤية الهاسب محققة .
8 - حضور وقيادة الاجتماعات و التأكد أن أعضاء الفريق يعبرون عن أرائهم بحرية .
9 – يمثل الفريق لدى الإدارة .
10 – يقدم الإدارة و الوقت و المال اللازم و العمالة التي تحتاجها الخطة
ب – تتركز الأخطار الغذائية بصفة خاصة في عدة نقاط أذكرها ؟
1 – الأخطار الميكربيولوجية . 2- مخلفات المبيدات . 3 – الغش
4 – إساءة استخدام الإضافات الغذائية . 5 – الملوثات الكيميائية بما فيها التوكسينات .
السؤال الخامس :-
أ – هناك فوائد من وضع جميع المسئوليات عن حماية الصحة العامة و سلامة الأغذية في يد جهة وحيدة للرقابة على الأغذية ( وضح هذه الفوائد ) ؟
1 – توحيد أسلوب تطبيق تدابير الحماية .
2 – القدرة على التصرف بسرعة لحماية المستهلكين .
3 – تحسين كفاءة الإنفاق ومحل رفع فاعلية استخدام الموارد و الخبرات .
4 – تناسق المواصفات الغذائية .
5 – القدرة على الاستجابة بسرعة للتحديات الناشئة و لطلبات الأسواق المحلية و الدولية .
6 – تقديم خدمات سريعة كافية تستفيد منها الصناعة و تنشط التجارة .
ب – ما أهم الأعمال التي يقوم بها مجلس الجودة ؟
1 – تحديد واجبات تحسين الجودة و تحديد مستويات الجودة للمنتجات مقارنة بالأفضل في السوق .
2 – اتخاذ الإجراءات المناسبة فيما يتعلق بشكاوى العملاء .
3 – تحديد السلطة للمشروعات المختلفة و تجارب الأبحاث و التطوير.
4 – اتخاذ إجراءات المتابعة .
5 – التدريب و التحيز و إشراك العاملين في الشعور بالجودة .
السؤال السادس:
ب – ضع علامة ( صح )أمام العبارة الصحيحة و علامة ( خطأ ) أمام العبارة الخاطئة
1- مراقبة الجودة هي المحافظة على الجودة في مستوى قبولها لدى المستهلك ( خطأ )
2- تصنف خصائص الجودة إلى ثلاث فئات هي ( الكمية – الخفية – الكيميائية ) ( خطأ )
3- تضاف مضافات الأغذية للغذاء لتحسين القيمة الغذائية ( صح )
4- تعد بروتينات الشرش ذات قيمة غذائية متوسطة ( خطأ )
5- نترا ت و نتريت الصوديوم تستخدم لمنع تغير لون اللحوم ( صح )
السؤال السابع :-
أ – أذكر عوامل فساد الأغذية ( مسببات الفساد ) ؟
1– نمو الأحياء الدقيقة و نشاطها . 2 – الحشرات و القوارض .
3 – النشاط الإنزيمي في الغذاء النباتي أو الحيواني .
4 – تفاعلات كيميائية . 5 – تغيرات فيزيائية .
6 – تأثير العوامل البيئية المحيطة ( حرارة و رطوبة و هواء و ضوء )
ب – أكمل ما يأتي :-
1- . درجة الحرارة المثلى هي أفضل و أنسب درجةحرارة لنمو الكائن الحي الدقيق .
2- . الأغذية الثابتة هي الأغذية التي لا تفسد أبدا مثل السكر – الدقيق – بذور الفاصوليا الجافة
3- الشرش يكون إما في حالة سائلة.أو . مجفف
السؤال الثامن :-
أ – يحتاج كل منتج لخطة جودة منفصلة يلزم فيها عدة شروط ( أذكرها ) ؟
1 – أهداف الجودة المراد الوصول إليها .
2 – تحديد المسئوليات خلال مراحل الإنتاج .
3 – طريقة الصناعة محددة بتعليمات واضحة قابلة للتطبيق .
4 – اختبارات الفحص المناسبة .
5 – أسلوب التفتيش و مراقبة الجودة .
6 - برامج الحسابات عند المرحل المختلفة مثل التصميم و التطوير .
7 – كيفية تطوير خطة الجودة كلما تقدم المشروع
ب – ما المبادئ الأساسية لمفهوم إدارة الجودة الشاملة ؟
1 – هي نظام للتحسين المستمر . 2 –موجهة نحو الزبون الداخلي و الخارجي .
3 - تهدف إلى تنفيذ العمل سليما من المرة الأولى . 4 – تشمل جميع العاملين .
5 – تقودها الإدارة العليا . 6 – فلسفتها منع حدوث التلف .
7 - تشمل مقاييس دقيقة للتكاليف و عوامل النجاح . 8 – يدعمها نظام إدارة الجودة .
السؤال التاسع :-
أ – تكلم عن الحقوق الأربعة الأخرى للمستهلك ؟
1- حق المستهلك في احتياجاته الرئيسية التي تضمن له الحق الأدنى في حياة رغدة و منها الغذاء و الدواء و المأوى و التعليم و محاربة الجهل و الفقر و الجوع و المرض .
2- حقه في الحصول على تعويض مناسب جراء ضرر أو خسارة لم يكن له ذنب فيه .
3- حقه في الحصول على أفضل السلع و الخدمات و التثقيف و اكتساب المهارات و التأهيل لفهم حقوقه و المطالبة بها و إدراك مسئولياته .
4 - حقه في العيش في مناخ صحي و بيئة نظيفة تخلو من المخاطر التي تسبب الأمراض .
ب – المحاور الأساسية لسلامة الغذاء و حماية المستهلك تتضمن ثلاثة محاور منها دور المستهلك أذكر السئوليات التي توضح دور المستهلك ؟
1 – الوعي و التوعية و هي مسئولية كبيرة لمعرفة أنواع السلع و المواد الغذائية و مصدرها و تركيبها و جودتها من خلال الوسائل السمعية و المرئية و المقروءة .
2 – اتباع الأساليب و الممارسات الصحية السليمة أثناء تداول الأغذية في المنزل و يشمل ذلك شراء الأغذية و تحضيرها و درجات الحرارة المناسبه لحفظها .
3 - التبليغ عن أي حالة غش أو تضليل أو فساد للمواد الغذائية و في حالات التسمم الغذائي للجهات المختصة .
السؤال العاشر :-
أ – عرف كلا من ( مصدر الخطر – الحد الحرج – التحكم ) ؟
أ – مصدر الخطر : هو أي عامل بيولوجي أو كيميائي أو فيزيائي يصل إلى الغذاء في أي مرحلة من مراحل التداول يتواجد بحدود غيرمقبولة و ينتج عنه ضرر على صحة المستهلك .
الحد الحرج : هو نقطة الفصل بين المقبول و المرفوض .
التحكم : هو إدارة أي عملية تهدف للوصول لتحقيق الإجراءات الصحيحة حيث تتوافر الحدود المقبولة و يتم السيطرة على أي مخاطر على سلامة الغذاء .
ب – تكلم عن المنشآت التي يطبق عليها نظام الهاسب ؟
1 – المنشأت الغذائية تحت الترخيص و لم تبدأ الإنتاج بعد .
2 – المنشأت الغذائية القائمة فعلا بعد إدخال بعض التعديلات عليها لتكون صالحة لهذا النظام .

» مراجعة مادة المهارات الإشرافية الصف الخامس فندقى س و ج
» مراجعة مادة الكهرباء للصف الثالث تخصص السيارات 2020
» مراجعة ليلة الامتحان مادة مراقبة الجودة الترم الاول الصف الثانى
» مراقبة جودة
» نماذج اسئلة مادة قواعد امنية دبلوم فندقى
» مراجعة مادة الكهرباء للصف الثالث تخصص السيارات 2020
» مراجعة ليلة الامتحان مادة مراقبة الجودة الترم الاول الصف الثانى
» مراقبة جودة
» نماذج اسئلة مادة قواعد امنية دبلوم فندقى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» امتحان دمج تخطيط للصف الثالث ملابس
» امتحان دمج معدات للصف الثالث ملابس
» امتحان معدات دبلوم 2014
» امتحان معدات دبلوم 2015
» امتحان معدات دبلوم 2016
» امتحان معدات دبلوم 2017
» امتحان دمج وللمهنى مادة الرسم الفنى للصف الثالث ملابس جاهزة
» امتحان رسم فنى رقم 2 دمج ومهنى الصف الثالث ملابس