قطاع التعليم الفنى - التعلم عن بعد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

مراجعة مادة المهارات الإشرافية الصف الخامس فندقى س و ج

اذهب الى الأسفل

مراجعة مادة المهارات الإشرافية الصف الخامس فندقى س و ج Empty مراجعة مادة المهارات الإشرافية الصف الخامس فندقى س و ج

مُساهمة من طرف mohamed السبت يونيو 19, 2021 7:02 am

مراجعة مادة المهارات الإشرافية
 
 

السؤال الأول :-




أ – قارن بين الإدارة و القيادة ؟




الإدارة
القيادة
هي تحقيق الأهداف بكفاءة و فاعلية داخل المؤسسة عن طريق التخطيط الجيد و اختيار فريق العمل المناسب و تدريبه جيدا و قيادته نحو الهدف مع ضمان توافر موارد المؤسسة المطلوبة فهي تركز على العمليات الرئيسية ( التخطيط – التنظيم – التوجيه – الرقابة – التنسيق ) 
هي القدرة على التأثير على الأخرين و توجيه سلوكهم لتحقيق أهداف مشتركة فهي إذا مسئولية تجاه المجموعة المقودة للوصول إلى الأهداف المرسومة فهي تركز على ( تحديد الاتجاه و الرؤية – حشد القوى و الهمم – تهتم بالكليات- اختيار العمل الصحيح – تمكين العاملين )
 
 
ب – ضع علامة ( صح )أمام العبارة الصحيحة و علامة (  خطأ ) أمام العبارة الخاطئة
1-  يجب أن يتلقى الموظفين أوامرهم من مشرف واحد فقط ( صح  )
2-  اي نظام للإدارة له عناصر رئيسية هي المدخلات و المخرجات و التعديلات ( خطأ )
3-   عملية التخطيط تعني تحديد أهداف المنشأة و أفضل السبل لتحقيقها وفقا للظروف المختلفة المحيطة بالفندق (    صح    )
4-   الخطوة الأولى في عملية التنظيم هي تصنيف الأنشطة (  خطأ  )
5-   يشمل التخطيط ثلاثة أنواع (  صح  )
السؤال الثانى :-
أ – أكمل ما يأتي :-
1-  يمكن تصنيف القيادة إلى القيادة الرسمية – القيادة غير الرسمية .
2-              متطلبات القيادة هي الرؤية – التاثير و النفوذ – السلطة .
3-              ب – أذكر الصفات الشخصية للقائد ؟
1 – السمعة الطيبة و الأمانة و الأخلاق الحسنة .
       2 – الهدوء و الاتزان في معالجة الأمور و التعقل عند اتخاذ القرارات .
       3 – القوة البدنية و السلامة الصحية .       4 – المرونة و سعة الأفق .
       5 – القدرة على ضبط النفس .             6 – المظهر  .
       7 – احترام النفس و الغير .               8 – تتسم علاقاته بالكمال و التعاون .           
       9 – الإيجابية في العمل .           10 – القدرة على الابتكار وحسن التصرف .
السؤال الثالث :-
أ – تكلم عن أنواع القيادة من حيث الشخصية ؟
1 – الإيجابي : و يحفز العاملين برفع حد الرضا لديهم عن العمل و ظروفه والحوافزو المكافآت  
2 – السلبي : يحفز من خلال الترهيب و بث الشعور بعدم الأمان ليقلل مستوى الرضا و رفع مستوى الخوف لدى العاملين .
3 – يركز على سلطاته لإرهاب العاملين و إرغامهم على تنفيذ الأوامر أي يمارس سلطاته بفرضها على العاملين و ليس من خلالهم .
 
ب – ما أسباب انخفاض الروح المعنوية ؟
1 – البناء التنظيمي المعقد .                 2 – سوء الاتصال .
3 – المساواة في النتائج بين الجميع .        4 – عدم فهم الناس لعملهم .
5 – العمالة الزائدة .                        6 – الاختيار غير السليم للعاملين .
7 – التدريب غير الفعال .
 
السؤال الرابع :-
أ – ما المعلومات التي يجب التدقيق عليها عند استخدام جدول نوبات العمل ؟
1 – عدد الموظفين الذين لديهم راحة في يوم واحد .
2 – تجربة الموظفين المتواجدين بالعمل.
3 – الموظف لا يأخذ أقل أو أكثر من 2/4 أيام على مدى أربعة عشرة يوما .
4 – أنه تم تغطية كافة أوقات العمل .
 
ب – أذكر عناصر عملية الاتصال ؟
1 – المرسل أو المصدر .                              2 – ترجمة و تسجيل الرسالة .
3 – الرسالة موضوع الاتصال .                         4- وسيلة الاتصال .
5 – تفهم الرسالة بواسطة الشخص الذي يستقبلها .       6 – استرجاع المعلومات .
 
السؤال الخامس :-
أ – عرف مهارة تحمل المسئولية ؟ ثم أذكر أهمية تدريس مهارة تحمل المسئولية ؟
التعريف : هي إحدى مهارات التفكير التي تستخدم لبناء نوع من الدافعية الذاتية للاعتماد على النفس أو تحمل المسئولية في العملية التعليمية .
أهمية تدريسها : 1 – غرس الاتجاهات الإيجابية لدى المتعلمين و تشجيعهم .
                 2 – اكتساب المهارة لاستخدام القدرات و الطاقات و تطبيقها بفاعلية مرتفعة .
 
ب – فيما يستخدم الوصف الوظيفي ؟
1 – تقييم مستوى أداء العمل .
2 – كأداة لترتيب دورات تدريببية أو تدريب مسبق .
3 – تلافي تكرار المهام الوظيفية .
4 – ضمان  مستوى الأداء لكل مهام وظيفية .
5 – تحديد مستويات التوظيف .
 

السؤال السادس :-




أ –في إطار مرحلة القيادة لعملية الإدارة لأنظمةالفنادق هناك إجراءات تصحيحية فورية لضمان تحقيق الأهداف المرجوة ( أذكر خطوات هذه الإجراءات التصحيحية )  ؟
ب – ضع علامة ( صح )أمام العبارة الصحيحة و علامة (  خطأ ) أمام العبارة الخاطئة
1-  الإدارة تهدف من الأوامر إلى تفادي الهدر و الخسائر ( صح  )
2-  الإدارة مجموعة من الأنشطة تشمل التخطيط وصنع القرار والتنظيم و القيادة والسيطرة  ( صح  )
3-   التخطيط يعد الوظيفة الأولى من وظائف الإدارة  ( صح  )
4-   من علامات انخفاض الروح المعنوية كثرة الغياب ( صح  )
5-   التودد للمرؤوسين و الثناء عليهم أسلوب يتبعه القائد الواثق بنفسه ( خطأ )
السؤال السابع :-
أ – أكمل ما يأتي :-
1-  قيمة الموظفين بالنسبة للمنظمة تحلل لعدة عوامل مثل تكاليف الحياة – توفر الموظفين – الظروف العامة للعمل .
2-   تنقسم أنماط القيادة حسب سلوك القائد إلى القيادة الإرغامية ( الاستبداديةأوالديكتاتورية أو المتسلطة أو الأتوقراطية ) – القيادة الفوضوية – القيادة الإقناعية ( الديمقراطية ) .
ب – قارن بين القائد و المدير من حيث مصدر السلطة و الهدف و الأختيار ؟








أوجه الاختلاف
القائد
المدير
مصدر السلطة
سلطة القائد يضعها عليه أفراد الجماعة بعد اعترافهم به و اختيارهم له .
سلطة المدير مستمدة من سلطة خارج الجماعة تتمثل في نظام له ضوابط تحدده
الهدف
يتحدد الهدف في القيادة أساسا بواسطة الجماعة التي ترسم الهدف و تحدد وفقا لمصالحها الجماعية .
يتحدد بواسطة المدير الذي يختاره متمشيا مع صالحه محققا أساسا لمنفعته الشخصية التي يمكن أن تتواكب مع منفعة الجماعة .
الاختيار
اختيار القائد من داخل الجماعة .
من الداخل أو الخارج .
 
 
السؤال الثامن :-
أ – وضح دور القائد في تنمية الروح المعنوية و الحفاظ عليها ؟
1 – الحفاظ عل كرامة المرؤوس و تنمية اعتزازه بنفسه .
2 – العدل في الثواب و العقاب و المهام بين الجميع .
3 – الاهتمام بظروف المرؤوسيين المعيشية .
4 – الاهتمام بالنواحي الدينية و بث القيم الروحية بينهم .
5 – معاونة المرؤوسيين في حل مشكلاتهم و التعاطف معهم .
6 – زيادة الحصيلة التثقيفية للمرؤسيين .
7 – إشعار المرؤوس بأهميته و فاعليته و دوره الحيوي على مستوى مؤسسته و مجتمعه .
8 – وضع الإنسان المناسب في المكان المناسب .
9 – الاعتراف بالعمل المتميز و مكافأة التميز و الاجتهاد .
10 – الاهتمام بالأجازات و الراحات فهي ترفع الروح المعنوية و تزيد إقبالهم على العمل .
 
ب – ما أهداف مهارة تحمل المسئولية ؟
 
1 – القدرة على أن يصف فوائد ضبط العمتليات التعليمية الخاصة به .
2 – أن يوضح أهمية تحمل المسئولية في المواقف التعليمية التي يمر بها .  
3 – أن يصف الخطوات التي تقوم عليها مهارة تحمل المسئولية .
4 – أن يطبق كل خطوة من خطوات تحمل المسئولية .
5 – أن ينمي عملية الضبط الداخلي للأنشطة التعليمية .
6 – أن يطبق المهارة بدقة عالية .
7 – أن يحكم على مدى فاعلية تحمل المسئولية بعد تطبيقها .
mohamed
mohamed
Admin

المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 18/03/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://fanyeduc.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى