قطاع التعليم الفنى - التعلم عن بعد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

مراجعة مادة تسويق – شعبة تسويق وسوق المال دبلوم تجارى

اذهب الى الأسفل

مراجعة مادة تسويق – شعبة تسويق وسوق المال دبلوم تجارى Empty مراجعة مادة تسويق – شعبة تسويق وسوق المال دبلوم تجارى

مُساهمة من طرف mohamed السبت يونيو 19, 2021 7:56 am

مراجعة مادة تسويق – شعبة تسويق وسوق المال
السؤال الأول :
أ‌-        أهداف بحوث التسويق :
1-     تحديد السوق المتوقعة لمنتج معين .
2-     تنظيم قناعة و رضا المستهلكين بناء على الإنتاج الملائم أو المطابق لرغبات هؤلاء المستهلكين .
3-     معرفة مستوى المنافسة السائد بين المؤسسات و مدى قوته .
4-     معرفة الفرص التسويقية و مواجهة التهديدات المستقبلية .
5-     تقدير القوة البيعية في المناطق البيعية المنتظمة و تحديد فترات التوزيع .
 
 

السؤال الثاني :
أ‌-        أشكال بحوث المنتجات الجديدة :
1-أبحاث الجودة .                               2- أبحاث الغلاف .                  3- أبحاث اسم السلعة .
4-أبحاث تقديم خدمات الضمان و خدمات ما بعد البيع .                      5- بحوث التسعير .
 
 
 
السؤال الثالث :
أ‌-        الموضوعات التي تركز عليها بحوث تكاليف التسويق :
1-     أسس تحليل تكاليف التسويق ( مقارنة للبنود و الزمن ) .
2-     تحليل تكاليف التسويق حسب العملاء .
3-     تحليل تكاليف التسويق حسب المنتجات .
4-     تحليل تكاليف التسويق حسب قنوات التسويق .
5-     تحليل تكاليف التسويق حسب حجم الطلبية .
 
 
ب‌-    المصطلح العلمي :
1-عينة الحصة .                                 2- بحوث التسويق .               3- طريقة ميزانية الأسرة .
4-تقارير خاصة بالعمليات .                     5- البيانات الثانوية .
 
السؤال الرابع :
أ‌-        العوامل المؤثرة في بحوث المستهلكين :
1-     خصائص المستهلكين و تجزئة السوق .
2-     دوافع الشراء .
3-     أوجه استعمال السلع .
4-     معدل الاستهلاك .
5-     ميول المستهلك و اتجاهاته نحو السلعة .
6-     عادات المستهلك في الشراء .
 
ب‌-    أختر من بين الأقواس :
1-الكيفية .                                     2- العنقودية .                     3- الفندقي .
4-معلومات تكتيكية .                         5- تطوير خطة البحث .
 
 
السؤال الخامس :
أ‌-        مزايا البيانات الثانوية :
1-     تكلفة منخفضة مقارنة بالبيانات الأولية .
2-     اختصار الوقت في الحصول عليها .
3-     كما أن هناك معلومات لا يمكن جمعها إلا عن طريق البيانات الثانوية .
4-     جهد أقل عن جمعها .
5-     تحسين أداء البحوث الميدانية .
mohamed
mohamed
Admin

المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 18/03/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://fanyeduc.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مراجعة مادة تسويق – شعبة تسويق وسوق المال دبلوم تجارى Empty رد: مراجعة مادة تسويق – شعبة تسويق وسوق المال دبلوم تجارى

مُساهمة من طرف mohamed الإثنين يونيو 21, 2021 7:32 am

أجب عن الاسئلة الاتية
السؤال الاول:-
 (أ) يكتسب البحث التسويقى اهمية بالغة فى ادارة اعمال المؤسسات الحديثة . فى ضوء هذه العبارة اذكر
                خمسة من اهمية بحوث التسويق ؟
(ب) أكمل العبارات الاتية بكلمة مناسبة
1.     بحوث التسويق هى الوظيفة التى تؤدى الى ربط المؤسسة ................. بكل الزبائن.
2.     البحوث المكتبية تعتمد على جمع البيانات ................. سواء من داخل او خارج المؤسسة .
3.     يقصد بعادات الشراء ................. المتهلك فى الشراء من اماكن و اوقات وكميات معينة .
4.     تصميم مشروع البحث يتم على مرحلتين ثانويتين هما ................. وتصميم عينة الدراسة .
5.     يعد ................. من الادوات الاكثر استخداما لجمع البيانات الاولية .
السؤال الثانى:-
(أ‌)    ان التغير فى القوى البيئية والظروف الداخلية للمؤسسة قد جعل الحاجة الى نظام للمعلومات امراً ضرورياً أذكر
     خمسة من اسباب الحاجة الى نظام المعلومات التسويقية ؟
(ب) ضع علامة () امام العبارة الصحيحة وعلامة (×) امام العبارة الخاطئة
1.     من مميزات بحوث التسويق الشمولية .                                                                          (       )
2.     البحوث الميدانية هى التى تساهم فى زيادة فهم الباحث لميدان البحث                                         (       )
3.     الغرض من تحليل تكاليف التسويق هو تحديد التكلفة والرقابة عليها                                          (       )
4.     يعتمد الباحث على الدراسة الكمية للسوق فى تحديد قدرة السوق على استيعاب سلعة معينة                (       )
5.     يتميز اسلوب الملاحظة المباشرة على تسجيل ما يحدث فعلاً فى السوق والحصول على بيانات صحيحة (       )
 السؤال الثالث :
(أ) هناك العديد من الجوانب التى تشملها بحوث المنتجات الجديدة... أذكرها ؟
(ب) اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين
1.     هى المعلومات التى تساعد على وضع الخطط قصيرة الاجل وتشمل تقاريرعن وضع تحليل المبيعات الاجمالية من السلع المختلفة (معلومات تكتيكية – معلومات استراتيجية – تقارير خاصة بالعمليات)
2.     تتخذ الطريقة الاحصائيات العامة للمبيعات من سلعة معينة على اساس السوق المحتمل                                  ( طرقة البيانات ذات الارتباط – طرقة الدليل العام للقدرة الشرائية – طريقة البيانات المباشرة)
3.     يقوم الباحث بمتابعة الافراد الذين تم وصفهم وتحديدهم مسبقا فى كل فئة من الفئات العديدة                             ( عينة الحصة – العينة الملائمة – العينة التى تعنمد على حكم الباحث)
4.     هى تلك التى تعتمد على اعتراض المسوقين فى اماكن تسوقهم                                                                     (المقابلة الفردية – المقابلة العرضية – المقابلة المرتبة)
5.     يبحث المعلن دائما عن مصدر موثوق ليحصل منه على ارقام صحيحة لتوزيع الجرائد والمجلات بكافة أنواعها     (بحوث وسائل النشر- بحوث التحرير – بحوث الصحف وقرائها)
السؤال الرابع
(أ) ما هى العوامل المؤثرة فى بحوث المبيعات ؟ يكتفى بخمسة فقط.
 (ب) أكتب المصطلح العلمى الدال على العبارة
1.     تعتمد على الدراسة المتعمقة لسلوك المستهلك
2.     يقوم الباحث بتحديد لقاءات مركزة مع المبحوثين لاستجوابهم حول الاسئلة
3.     تهدف الى قياس مدى كفاءة وفاعلية ارقام المبيعات المحققة
4.     تقوم هذه الطريقة على اساس جمع البيانات الخاصة بما تنفقه الاسرة فى شراء مختلف السلع
5.     هى تلك البيانات الموجودة فى مكان ما ثم جمعها لاهداف غير اهداف البحث الحالى
السؤال الخامس :-
 (أ) عرف البيانات الاولية وما هى أساليب جمع البيانات الاولية ؟
(ب) أختر من المجموعة (أ) مع ما يناسبها من المجموعة (ب)
المجموعة (أ)
المجموعة (ب)
1- معرفة مستوى المنافسة السائد بين المؤسسات ومدى قوتهأ‌-       تهتم الفنادق ببحوث التسويق للقيام بدراسة جدوى تسويقية لمشروعات الفنادق الجديدة
2- بحوث التسويق السياحى    ب -  من اهداف بحوث التسويق
3-يسمح بانتشار العينة على اتساع جغرافى كبير بتكلفة قليلةجـ - يلجأ اليها الباحث عندما تكون تكلفة الحصول على عينة احتمالية كبيرة جدا
4-خصائص المستهلكين وتجزئة السوقد- من خلال أخذ الاجابات الملائمة واستبعاد الاجابات الخاطئة
5- العينة غير الاحتماليةهـ- من مزايا استخدام البريد
 و- من العوامل المؤثرة فى بحوث المستهلكين
 
***************************  أنتهت الاسئلة  ****************************
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
نموذج الاجابة
اجابة السؤال الاول:- (10 درجات)
 (ا) أهمية بحوث التسويق  (خمسة درجات كل مفردة درجة) يكتفى بخمسة
1- تحسين عملية اتخاذ القرارات
2- اعتمادة كأساس موضوعى فى اتخاذ القرارات الادارية
3- التنبؤء الدقيق لنشاط البيع والشراء
4- تخفيض الاعباء المالية وتضيق مجال احتمال الخسائر
5- حصول المؤسسات على القروض وهى متاكدة من امكانيات سدادها
6- تحديد اهم السلع التى تتماشى واذواق المستهلكين وكذلك اسعارها
7- تحديد شريحة المستهلكين المناسبة للمؤسسة لخدمتها وتحديد رضاها عبر تصميم مزيج تسويقى مناسب لها
8- الاهتمام بدقة المعلومات التى تحتويها تلك البحوث
(ب) اكمل (خمسة درجات كل مفردة درجة)
1- الاقتصادية
2- الثانوية
3- سلزك
4- تشكيل الفرضيات
5- الاستبيان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اجابة السوال الثانى (10 درجات)
(ا) اسباب الحاجة الى نظام المعلومات التسويقية (خمسة درجات كل مفردة درجة) يكتفى بخمسة
1.     قصر الفترة الزمنية المتاحة لاتخاذ القرار
2.     زيادة تعقد النظام التسويقى واتساع نطاقه
3.     نقص الطاقة والموارد الاولية الاخرى
4.     النمو المتزايد لاستياء المستهلكين
5.     انفجار المعلومات
6.     التحول من اشباع حاجات المشترين الى اشباع رغبات المشترين
7.     التحول من المنافسة السعرية الى المنافسة غير السعرية
(ب) صح او خطأ (خمسة درجات كل مفردة درجة)
1-()         2-(×)               3-()             4-()                    5-()
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اجابة السؤال الثالث (10 درجات)
(أ‌)    الجوانب التى تشملها بحوث المنتجات الجديدة  (خمسة درجات كل مفردة درجة)
1-    ابحاث الجودة
2-    ابحاث الغلاف
3-    ابحاث اسم السلعة
4-    ابحاث تقديم خدمات الضمان وخدمات ما بعد البيع
5-    بحوث التسعير
(ب‌)           اختار مما بين القوسين (خمسة درجات كل مفردة درجة)
1-    معلومات تكتيكية
2-    طريقة البيانات المباشرة
3-    عينة الحصة
4-    المقابلة العرضية
5-    بحوث الصحف وقرائها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اجابة السؤال الرابع (10 درجات)
(أ‌)    العوامل المؤثرة فى بحوث المبيعات (خمسة درجات كل مفردة درجة) يكتفى بخمسة
1-    تحليل وظيفة المندوب
2-    فحص انتاج مندوب البيع
3-    الدراسة الزمنية للنشاط
4-    بحوث اختيار المندوبين وتدريبهم وتوزيعهم
5-    فحص تكلفة البيع فى المناطق
6-    تحليل المبيعات
7-    الدراسة الكمية للسوق
(ب‌)                       المصطلح العلمى (خمسة درجات كل مفردة درجة)
1-    البحوث الكيفية
2-    المقابلات
3-    بحوث تحليل المبيعات
4-    طريقة ميزانية الاسرة
5-    البيانات الثانوية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اجابة السؤال الخامس (10 درجات)
(أ‌)    البيانات الاولية (درجتان)
هى تلك البيانات التى جمعت لهدف محدد وعلى الرغم من التكاليف والوقت والجهد الذى تتطلبه لجمعها من قبل الباحث الا انها اكثر دقة وارتباطا بالمشكلة موضوع البحث
أساليب جمع البيانات الاولية (ثلاث درجات لكل مفردة درجة)
1-    الملاحظة المباشرة
2-    اسلوب البحث التجريبى
3-    اسلوب المسح
(ب‌)                       وصل (خمسة درجات كل مفردة درجة)
(1 مع ب)              (2 مع أ)              (3 مع هـ)               (4 مع و)                (5 مع ج)
اجمالى درجة الامتحان 50 درجة والنهاية الصغرى 25 درجة
انتهى النموذج
*****************************************************************************************
mohamed
mohamed
Admin

المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 18/03/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://fanyeduc.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى